منتديات جواهر عدن
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك فى منتدي جواهر عدن ونتمنى لك اقامة طيبة
منتديات جواهر عدن
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك فى منتدي جواهر عدن ونتمنى لك اقامة طيبة
منتديات جواهر عدن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات جواهر عدن
 
الرئيسيةما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً ... سبحانك ما إعظمك وأدق كتابك !!  I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً ... سبحانك ما إعظمك وأدق كتابك !!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالجبار
المدير العام
عبدالجبار


عدد المساهمات : 1911
نقاط : 3038
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 31

ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً ... سبحانك ما إعظمك وأدق كتابك !!  Empty
مُساهمةموضوع: ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً ... سبحانك ما إعظمك وأدق كتابك !!    ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً ... سبحانك ما إعظمك وأدق كتابك !!  Emptyالسبت مارس 26 2011, 19:56


الســــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته


*ما الفرق بين هذه الكلمات؟ (د.فاضل السامرائى)

سِخرياً وسُخرياً:سخرياً بكسر السين هي من الإستهزاء والسخرية أما سُخرياً بضم السين فهي من باب الإستغلال والتسخير.


لنضع آيات من كتاب رب البرية لتتضح الصورة أكثر ...


قال تعالى (( إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِىيَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ * فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِى وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ *))



فجمعوا بين الإيمان المقتضي لأعماله الصالحة، والدعاء لربهم بالمغفرة والرحمة، والتوسل إليه بربوبيته، ومنته عليهم بالإيمان، والإخبار بسعة رحمته، وعموم إحسانه، وفي ضمنه، ما يدل على خضوعهم وخشوعهم، وانكسارهم لربهم، وخوفهم ورجائهم.

فهؤلاء سادات الناس وفضلائهم، { فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ } أيها الكفرة الأنذال ناقصو العقول والأحلام { سِخْرِيًّا } تهزءون بهم وتحتقرونهم، حتى اشتغلتم بذلك السفه.

{ حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِى وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ } وهذا الذي أوجب لهم نسيان الذكر، اشتغالهم بالاستهزاء بهم، كما أن نسيانهم للذكر، يحثهم على الاستهزاء، فكل من الأمرين يمد الآخر، فهل فوق هذه الجراءة جراءة؟!


وقال تعالى في سورة الزخرف((وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ * أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ }


وَقَالُوا } مقترحين على اللّه بعقولهم الفاسدة: { لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ } أي: معظم عندهم، مبجل من أهل مكة، أو أهل الطائف، كالوليد بن المغيرة ونحوه، ممن هو عندهم عظيم.


قال اللّه ردا لاقتراحهم: { أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ }أي: أهم الخزان لرحمة اللّه، وبيدهم تدبيرها، فيعطون النبوة والرسالة من يشاءون، ويمنعونها ممن يشاءون؟


{ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ }أي: في الحياة الدنيا، والحال أن رَحْمَةَ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ من الدنيا.


فإذا كانت معايش العباد وأرزاقهم الدنيوية بيد اللّه تعالى، وهو الذي يقسمها بين عباده، فيبسط الرزق على من يشاء، ويضيقه على من يشاء، بحسب حكمته، فرحمته الدينية، التي أعلاها النبوة والرسالة، أولى وأحرى أن تكون بيد اللّه تعالى، فاللّه أعلم حيث يجعل رسالته.


فعلم أن اقتراحهم ساقط لاغ، وأن التدبير للأمور كلها، دينيها ودنيويها، بيد اللّه وحده. هذا إقناع لهم، من جهة غلطهم في الاقتراح، الذي ليس في أيديهم منه شيء، إن هو إلا ظلم منهم ورد للحق.



وقولهم:{ لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ } لو عرفوا حقائق الرجال، والصفات التي بها يعرف علو قدر الرجل، وعظم منزلته عند اللّه وعند خلقه، لعلموا أن محمد بن عبد اللّه بن عبد المطلب صلى اللّه عليه وسلم، هو أعظم الرجال قدرا، وأعلاهم فخرا، وأكملهم عقلا، وأغزرهم علما، وأجلهم رأيا وعزما وحزما، وأ كملهم خلقا، وأوسعهم رحمة، وأشدهم شفقة، وأهداهم وأتقاهم.


وهو قطب دائرة الكمال، وإليه المنتهى في أوصاف الرجال، ألا وهو رجل العالم على الإطلاق، يعرف ذلك أولياؤه وأعداؤه، فكيف يفضل عليه المشركون من لم يشم مثقال ذرة من كماله؟!، ومن جرمه ومنتهى حمقه أن جعل إلهه الذي يعبده ويدعوه ويتقرب إليه صنما، أو شجرا، أو حجرا، لا يضر ولا ينفع، ولا يعطي ولا يمنع، وهو كل على مولاه، يحتاج لمن يقوم بمصالحه، فهل هذا إلا من فعل السفهاء والمجانين؟


فكيف يجعل مثل هذا عظيما؟ أم كيف يفضل على خاتم الرسل وسيد ولد آدم صلى اللّه عليه وسلم؟ ولكن الذين كفروا لا يعقلون.


وفي هذه الآية تنبيه على حكمة اللّه تعالى في تفضيل اللّه بعض العباد على بعض في الدنيا { لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا }أي: ليسخر بعضهم بعضا، في الأعمال والحرف والصنائع.


فلو تساوى الناس في الغنى، ولم يحتج بعضهم إلى بعض، لتعطلت كثير من مصالحهم ومنافعهم.


والله أخواتي لقد قرأت هذه الايه من قبل على أنها سخريه أي السخرية من بعضهم البعض ...


ثم وقفت وقلت لنفسي حاش الله أن يقصد هذا واتضحت لي السورة بعد معرفه الفرق بين الكلمة في حال الكسر والضم ..


فرق عظيم سبحان الله ما اعظمه وادق كتابه ...


المرجع / لمسات بيانيه الدكتور فاضل سامرائي
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان


اللهم اغفر لي وتقبل مني وارحم ضعفي يوم ألقاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gwahraden.rigala.net
أمل حياتي
نائبة المدير
أمل حياتي


عدد المساهمات : 1826
نقاط : 2129
التقييم : 17
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً ... سبحانك ما إعظمك وأدق كتابك !!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً ... سبحانك ما إعظمك وأدق كتابك !!    ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً ... سبحانك ما إعظمك وأدق كتابك !!  Emptyالأحد مارس 27 2011, 23:30

اللهم اغفر لي وتقبل مني وارحم ضعفي يوم ألقاك

جزاك الله خيرا

على هذا الطرح الرااااااائع

ودمت بحمى الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالجبار
المدير العام
عبدالجبار


عدد المساهمات : 1911
نقاط : 3038
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 31

ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً ... سبحانك ما إعظمك وأدق كتابك !!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً ... سبحانك ما إعظمك وأدق كتابك !!    ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً ... سبحانك ما إعظمك وأدق كتابك !!  Emptyالإثنين مارس 28 2011, 04:21

يسلمووووووووو على مرورك الرائع
امل حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gwahraden.rigala.net
 
ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً ... سبحانك ما إعظمك وأدق كتابك !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جواهر عدن :: ﻬஐﻬالجوهرة العامةﻬஐﻬ :: الجوهرة الاسلامية-
انتقل الى: